مجلس الوزراء السعودي.. يكشف النقاب عن ضوابط مثيرة للجدل للعمل خارج أوقات الدوام الرسمي!

وزارة الموارد البشرية
كتب بواسطة: محمود العادل | نشر في 

بعد تكليف العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية موظفيها بالعمل لساعات إضافية خارج أوقات الدوام الرسمي، أثارت الضوابط المتعلقة بالعمل في تلك الفترات استفسارات الموظفين بشأن حقوقهم وتعويضاتهم المالية، ولذا، قدمت وزارة الموارد البشرية إجابات شاملة عن هذه التساؤلات.

تتضمن الضوابط التالية للعمل خارج أوقات الدوام الرسمي:


إقرأ ايضاً:قلق وحيرة في السوق السعودي.. انخفاض وتقلب مستمر في أسواق الذهب السعودية اليومبعد المكاسب على مدار أسبوع فائت... أسهم شركة أميانتيت تحقق خسارة واضحة في البورصة السعوديةطلب مفاجئ من حمدالله لجماهير نادي الاتحاد بشأن بنزيما.. التفاصيل كاملةنيفيز ينهي الجدل... نجم الهلال السعودي يصرح ويوضح موعد رحيله عن قلعة الزعيم الآسيويالهلال السعودي في ورطة كبيرة في القمة.. المدرب يحدد بديل هداف الزعيم الهلالي قبل الاتحادفيديو مثير يشعل الأزمة | هل تقلب الآية ويعاقب جمهور الشباب السعودي بدلًا من رونالدو؟!

1. يجب على صاحب العمل أو المؤسسة دفع أجر إضافي لكل ساعة عمل خارج الدوام الرسمي، بالإضافة إلى زيادة 50% من الأجر الأساسي.

2. في حالة أن يتم تعيين العامل في المؤسسة بنظام أسبوعي، يتم حساب ساعات العمل الإضافية كساعات إضافية.

3. يعتبر العمل خلال العطل الرسمية أو الأعياد ساعات عمل إضافية.

4. يحق للعاملين الحصول على ساعات عمل إضافية مع تعويض مالي، ولكن يجب أن تتجاوز الساعات المكلف بها 720 ساعة، وفي حال رغبة العامل في زيادة عدد الساعات فإن ذلك مسموح به.

تم تنظيم هذه الضوابط وفقًا للمادة 22 من اللائحة التنفيذية لوزارة الموارد البشرية.

تهدف هذه الضوابط الجديدة إلى تحقيق عدة أهداف، ومنها:

1. مراعاة حقوق العاملين وتوفير بيئة عمل تحفزهم على تحقيق الأهداف التنظيمية.

2. تنفيذها كجزء من عمليات الإصلاح الشاملة التي تجري في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى تعزيز الابتكار وتشجيع الكوادر الوطنية على تقديم أفضل أداء لخدمة المواطنين والمملكة.

3. المساهمة في تحسين فعالية العمليات الحكومية وتعزيز قدرة المؤسسات على استغلال مواهب القوى العاملة المتاحة، والمساهمة في التنمية الشاملة وتقديم الخدمات العامة.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية